كل مايتعلق بالبرنامج التربوي الرسالي لحركة التوحيد والإصلاح المغربية.
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 النصوص الاساسية للمواضيع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المشرف
Admin
avatar

ذكر عدد الرسائل : 159
تاريخ التسجيل : 20/03/2008

مُساهمةموضوع: النصوص الاساسية للمواضيع   السبت مارس 22, 2008 3:54 am

الموضوع الأول
المنهج الإسلامي في تزكية الأنفس



النصوص الأساسية
قال تعالى : ( وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا {7} فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا {8} قَدْ أَفْلَحَ مَن زَكَّاهَا {9} وَقَدْ خَابَ مَن دَسَّاهَا {10}) سورة الشمس 7-10
وقال أيضا : ( .... وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ مَا زَكَا مِنكُم مِّنْ أَحَدٍ أَبَداً وَلَكِنَّ اللَّهَ يُزَكِّي مَن يَشَاءُ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ {21}) النور 21
وقال أيضا : ( أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَن تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَقِّ وَلَا يَكُونُوا كَالَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِن قَبْلُ فَطَالَ عَلَيْهِمُ الْأَمَدُ فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَكَثِيرٌ مِّنْهُمْ فَاسِقُونَ {16}) الحديد 16 [1]



المضامين المحورية

  • مفهوم التزكية
  • حاجة الإنسان المسلم الرسالي إليها
  • تضافر نصوص الشرع على اعتبار التزكية هدفا وراء الإئتمار بأوامرها
  • وسيلة التزكية هي القيام بالعبادات وأعمال البر و الطاعات والارتقاء بها
  • منهج التزكية بذل الجهد لقوله تعالى ( وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ {69}‏ )
  • الحذر من طول الأمل
  • الاستقامة على الأمر كله واستحضار مراقبة الله تعالى مهما كان موقع الداعية

الموضوع الثاني
قواعد التفكير السليم



النصوص الأساسية
قال تعالى : ( وَلَقَدْ أَخَذْنَا آلَ فِرْعَونَ بِالسِّنِينَ وَنَقْصٍ مِّن الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ {130}‏ فَإِذَا جَاءتْهُمُ الْحَسَنَةُ قَالُواْ لَنَا هَـذِهِ وَإِن تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ يَطَّيَّرُواْ بِمُوسَى وَمَن مَّعَه ....ُ) سورة الاعراف 130-131
وقال أيضا : ( إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُواْ دِينَهُمْ وَكَانُواْ شِيَعاً لَّسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ ... ) الانعام 159



المضامين المحورية



  • ذكر القرآن للعقل بأوصاف مختلفة .....
  • تتعرض القدرات العقلية للعافية بالعلم والتدريب , وتتعرض للمرض يسيطرة الوهم والخرافة كما تصاب بالمرض بالجهل المطبق
  • ضرورة التزكية الدائمة و المستمرة للقدرات العقلية


تتحقق تزكية القدرات العقلية من خلال أمور ثلاثة :




  1. تزكية مسار الفكر
  2. تزكية أشكال التفكير
  3. تزكية أساليب التفكير

الموضوع الثالث
المنهج الإسلامي في تزكية الأبدان



النصوص الأساسية
قال تعالى : كَمَا أَرْسَلْنَا فِيكُمْ رَسُولاً مِّنكُمْ يَتْلُو عَلَيْكُمْ آيَاتِنَا وَيُزَكِّيكُمْ وَيُعَلِّمُكُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُعَلِّمُكُم مَّا لَمْ تَكُونُواْ تَعْلَمُونَ {151} فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُواْ لِي وَلاَ تَكْفُرُونِ {152} سورة البقرة 151-152
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( كل شيء ليس من ذكر الله لهو ولعب , إلا أن يكون أربعة : ملاعبة الرجل امرأته , وتأديب الرجل فرسه ومشي الرجل بين الفرضين وتعليم الرجل السباحة ) رواه الطبراني بإسناد جيد

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم « مَا مَلأَ آدَمِىٌّ وِعَاءً شَرًّا مِنْ بَطْنٍ حَسْبُ الآدَمِىِّ لُقَيْمَاتٌ يُقِمْنَ صُلْبَهُ فَإِنْ غَلَبَتِ الآدَمِىَّ
نَفْسُهُ فَثُلُثٌ لِلطَّعَامِ وَثُلُثٌ لِلشَّرَابِ وَثُلُثٌ لِلنَّفَسِ » . [ابن ماجه] باب الأطعمة 3474




المضامين المحورية

  • مفهوم التزكية وما يتضمنه من معاني النماء و الطهر و العلاج و الإصلاح و إنما ذلك من مهمة الأنبياء والرسل وزاد السائرين إلى الله بقلوبهم على بصيرة
  • حاجة الإنسان إلى تزكية بدنه
  • عرض للوسائل المحققة لهذه التزكية

الموضوع الرابع
البرنامج التربوي الفردي والأسري ودوره في استدامة التزكية و الاستقامة



النصوص الأساسية
قال تعالى : كَمَا أَرْسَلْنَا فِيكُمْ رَسُولاً مِّنكُمْ يَتْلُو عَلَيْكُمْ آيَاتِنَا وَيُزَكِّيكُمْ وَيُعَلِّمُكُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُعَلِّمُكُم مَّا لَمْ تَكُونُواْ تَعْلَمُونَ {151} فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُواْ لِي وَلاَ تَكْفُرُونِ {152} سورة البقرة 151-152
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث القدسي أن الله قال (مَنْ عَادَى لِى وَلِيًّا فَقَدْ آذَنْتُهُ بِالْحَرْبِ ، وَمَا تَقَرَّبَ إِلَىَّ عَبْدِى بِشَىْءٍ أَحَبَّ إِلَىَّ مِمَّا افْتَرَضْتُ عَلَيْهِ ، وَمَا يَزَالُ عَبْدِى يَتَقَرَّبُ إِلَىَّ بِالنَّوَافِلِ حَتَّى أُحِبَّهُ ، فَإِذَا أَحْبَبْتُهُ كُنْتُ سَمْعَهُ الَّذِى يَسْمَعُ بِهِ وَبَصَرَهُ الَّذِى يُبْصِرُ بِهِ ، وَيَدَهُ الَّتِى يَبْطُشُ بِهَا وَرِجْلَهُ الَّتِى يَمْشِى بِهَا ، وَإِنْ سَأَلَنِى لأُعْطِيَنَّهُ ، وَلَئِنِ اسْتَعَاذَنِى لأُعِيذَنَّهُ )
رواه البخاري باب الرقاق



المضامين المحورية

  • أهمية البرنامج التربوي الفردي ( راجع البرنامج التربوي الرسالي ص 140 )
  • طبيعة البرنامج التربوي الفردي ( راجع البرنامج التربوي الرسالي ص 140 )


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://rissali.montadamoslim.com
 
النصوص الاساسية للمواضيع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البرنامج التربوي الرسالي :: الصفحة الرئيسية :: مكون دروس البرنامج :: التزكية والاستقامة-
انتقل الى: